كيف أتخلص من جير الأسنان بشكل طبيعي | ملكة العرب. - مـلكـة الـعـرب
كيف أتخلص من جير الأسنان بشكل طبيعي | ملكة العرب.

كيف أتخلص من جير الأسنان بشكل طبيعي | ملكة العرب.

شارك المقالة

كيف أتخلص من جير الأسنان بشكل طبيعي


ما هو جير الأسنان ؟ 



الجير يعتبر الجير أو البلاك الذي يتراكم على الأسنان نتيجة عوامل عدّة، من أبرز المشاكل التي يعاني منها جميع الناس في مراحل عمرهم المختلفة، ويمثل هذا الجير الرواسب المعدنيّة التي تتكدّس وتتراكم فوق الأسنان والطواحين بشكل كثيف، مُشكّلة طبقة بيضاء تضعف من قوة الأسنان وتؤدّي إلى الإصابة بمشاكل عديدة بصحة اللثة، لذلك ينصح دائماً بإزالة هذه الطبقة فوراً وتنظيف الأسنان لدى الطبيب كل ستّة أشهر على الأقل؛ للتخلّص من كافة الرواسب التي تؤدّي إلى تكسر الأسنان وانبعاث روائح كريهة من الفم، كما ويمكن التغلّب على هذه المشكلة في البيت من خلال العديد من الوصفات والطرق الطبيعية البسيطة، حيث سنتناول الحديث عن هذا الجانب بشكل مفصل في هذا المقال.


تتعرض الأسنان للكثير من المشكلات التي تسبب لها الألم والكثير من الأمراض مسببات البكتيريا ، فوجود جير الأسنان يتكون نتيجة لترسبات تتكون على شكل طبقة رقيقة تعيش فيها البكتيريا وتنمو في بيئة مناسبة لها  وتسمى طبقة البلاك ، وقد تكون طبقة لزجة شفافة تتكون من البكتيريا واللعاب وبقايا الطعام في الفم ، فقلة النظاقة المستمرة في الأسنان تجعل منها بيئة خصبة لنمو البكتيريا وتكون الجير على الأسنان بكل سهولة ، وقد يظهر الجير في الفم على شكلين : يكون أولهما مرئياً فوق خط اللثة على طبقة المينا ، والآخر يكون تحت خط اللثة ويتكون كلاهما نتيجة لقلة العناية بالأسنان ونظافتها.

كيف أتخلص من جير الأسنان ؟


الملح:
يقوم محلول الملح بالقضاء على بقايا البكتيريا المتواجدة في الفم والتي تساعد على تراكم الجير فوق أسطح الأسنان ، فهو علاج للكثير من ألام الفم وتطهيره من الروائح الكريهة ، حيث يمكن تحضير محلول الملح بإستخدام ملعقة من كربونات الصوديوم مع كمية من الملح وتنظيف الأسنان بهم باستخدام الفرشاة ، ويمكن تكرار هذه الخطوة مرتين أسبوعياً على الأقل.


زيت السمسم :
يمكن استخدام ملعقة من زيت السمسم في نصف كوب من الماء كغسول يومي للفم ، حيث يعمل على تشكيل الحماية ضد تراكم الجير على أسطح الأسنان.

صودا الخبز:

خليط البيكنج صودا، مع نصف ملعقة من الملح، ونصف ليمونة، بالإضافة إلى وضع محلول الغرغرة الخاص بتطهير الفم بأنواعه الطبية المختلفة، وذلك باتّباع الخطوات التالية: خلط البيكنج صودا مع الملح في إناء معقّم ونقي، ثمّ تبليل فرشاة الأسنان الخاصة بالمريض بالمياه الساخنة وتجفيفها جيداً، ووضع الخليط عليها وغسل الأسنان بوساطتها وفركها لمدّة لا تقلّ عن ثلاث دقائق. المضمضة بالمياه وغسل الفرشاة، ثمّ وضع عصير الليمون فوق الفرشاة وغسل الأسنان مرة أخرى لمدّة دقيقة، ثمّ المضمضة بمحلول الغرغرة وغسل الفم بالماء البارد.

يمكن الوقاية من تراكم جير  الأسنان باتباع أساليب النظافة المستمرة للفم والأسنان ، كما يمكن الحرص على  تناول مجموعة من الأطعمة تفيد في تشكيل الحماية الكاملة من الإصابة لتسوس الأسنان.




المصدر: موضوع.
           عربي صحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة اليازبرو في مختلف المواضيع التقنية اليومية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *