أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال ... اكتشفيها ! | ملكة العرب. - مـلكـة الـعـرب
أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال ... اكتشفيها ! | ملكة العرب.

أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال ... اكتشفيها ! | ملكة العرب.

شارك المقالة

أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال ... اكتشفيها ! | ملكة العرب.

يبدون أن الاختلاف بين الرجل والمرأة ليس من حيث الجنس فقط، فمن الملاحظ أن أفعال وتفكير الرجل ليس مثل المرأة، كما أن البنية الجسمانية للمرأة ليست كالرجل، ويصل الاختلاف بين الجنسين حتى من حيث الأمراض التي تصيب المرأة أكثر من الرجل.
نعم إنها حقيقة طبية كشفت عنها الابحاث والدراسات الاحصائية للأمراض بين الجنسين، وأظهرت تلك الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض من الرجال.

أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال


عندما نتحدث عن إصابة النساء بالأمراض المزمنة أكثر من الرجال، فإننا نقصد بذلك أن حياة المرأة هي أكثر عرضة للخطر من الرجل من حيث الأمراض المزمنة.
وقد أوردت صحيفة الديلي ميل في أحد مقالاتها عن أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال ، أن النساء يملن إلى التشاؤم من تقييم حالتهن الصحية.

إذا ما حللنا حياة المرأة، سنجد أن النساء تتعرض لمجموعة من التغيرات في حياتها، طبعا الرجل أيضا تحدث له بعض التغييرات لكنها تتوقف عند سن البلوغ.
فانطلاقا من ظهور علامات البلوغ كالطمث وبروز الثديين وظهور شعر الجسم، تتحول المرأة إلى حياة جديدة عليها أن تتأقلم معها، ثم تتزوج وتجرب مرحلة جديدة هي الحمل لمدة تسعة أشهر، ومن ثم الولادة ومرحلة أخرى قد تصل إلى عامين من الرضاعة، بعد ذلك على المرأة على تربية طفلها لتكون بذلك والدة ومرضعة ومربية وممرضة أيضا.
إن هذه المراحل المتصلة مع بعضها البعض لا شك أنها تتطلب مجهودا جبارا، وهي تستنزف طاقة كبيرة من المرأة، وعند الحديث عن أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال فسبب أغلب هذه الأمراض يرجع لطبيعة حياة المرأة.

أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال :

-         هشاشة العظام عند النساء:

هشاشة العظام هو واحد من الأمراض الصامتة، إذ لا يمكن اكتشافه إلا عند الاصابة بكسر قد يكون لسبب تافه، وتصاب النساء بهشاشة العظام أكثر من الرجل، وهو منتشر جدا إذ كل امرأة من بين ثلاثة مصابة بهذا المرض.

-         الصداع النصفي عند السيدات:

يصيب هذا المرض جانبي الرأس على شكل نبضات مؤلمة، قد تكون الاسباب وراثية ويكون منتشرا لدى النساء في سن الشباب وبعد سن اليأس، يصيب الصداع النصفي النساء أكثر من الرجل بمعدل ثلاثة نساء لرجل واحد.

-         ألام الظهرعند النساء:

هو منتشر جدا بين الرجل والمرأة على حد سواء، لكن المرأة تتعرض لألم الظهر بسبب الدورة الشهرية والحمل وبسبب تركيبها الفيزيولوجي الرقيق.

-         التهاب المفاصل عند المرأة:

توسع الحوض وضعف عضلات المرأة بالإضافة لضعف الأربطة مقارنة بالرجل، تعزز فرص الاصابة بالتهاب المفاصل لدى النساء، فالحمل وحده كفيل بأن يصيب النساء بالتهاب المفاصل نظرا لمدة تسعة أشهر من الألم والوزن الزائد وصعوبة الحركة.
وقد أثبتت الدراسات أن النساء مصابات بمرض التهاب المفاصل أكثر من الرجال بنسبة الثلثين.


-         أمراض الاضطراب الهرموني عند النساء:

تعتبر النساء أكثر عرضة للاضطرابات الهرمونية، وهي عبارة عن خلل في وظائف الهرمونات التي تؤثر على أعضاء الجسم، ويكون تأثيرها على عدة مناطق في الجسم خصوصا في الأعضاء التناسلية لدى المرأة.
قصور نشاط الغدة الدرقية هو أحد الامراض الاكثر انتشارا بين النساء، وتؤدي الإصابة بهذه الاضطرابات إلى الشعور بالتعب والاكتئاب والامساك، كما يسبب جفاف الجلد وخلل في الدورة الشهرية، وهي المسؤولة بنسبة كبيرة على السمنة وزيادة الوزن عند النساء.

-         مرض السلس البولي عند النساء.

هو التدفق اللاإرادي للبول، يصيب السلس البولي النساء أكثر من الرجال وهو من الأمراض السرية في المجتمع، إذ تشعر النساء بالخجل من استشارة الطبيب حول هذا المرض، و يحدث بسبب الولادة والعلاقة الحميمية التي تؤدي إلى تراخي عضلات الجهاز التناسلي وعدم قدرتها على كبح البول من التدفق.
-         السيدا عند النساء.
تشير التقارير الدولية لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة "الإيدز"، أن أزيد من 61 %  من حاملي هذا الفيروس هن من النساء.

  إن الاصابة بهذه الأمراض التي تم ذكرها يعود بشكل كبير إلى نقص في الوعي الصحي لدى المرأة، فإهمال بعض الاشارات المرضية واغفالها يؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي.
الجسم يعطيك إشارات باستمرار عن وضعك الصحي، لذا يجب أخذ أي شعور بالتعب أو الالم أو الغثيان على محمل الجد والقيام باللازم، وهذه بعض النصائح التي عليك اتباعها للوقاية.

 

نصائح للوقاية من أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال:


·        التغذية المتوازنة.
·        النوم الجيد حسب العمر.
·        التخلص من القلق والتوتر.
·        الفحص الدوري للثديين في البيت.
·        الالتزام بتناول جرعات الدواء التي حددها الطبيب.
·        ممارسة الرياضة.
·        مراقبة الوزن باستمرار.
·        الاقلاع عن التدخين والكحول.
هذه كانت أهم أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال ، كما يمكنك الاطلاع على معلومات صحية مهمة من خلال هذه المقالات القصيرة:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة اليازبرو في مختلف المواضيع التقنية اليومية

في الموقع الان

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *