تساقط الشعر أسبابه وعلاجه والوقاية منه | ملكة العرب. - مـلكـة الـعـرب
تساقط الشعر أسبابه وعلاجه والوقاية منه | ملكة العرب.

تساقط الشعر أسبابه وعلاجه والوقاية منه | ملكة العرب.

شارك المقالة

تساقط الشعر أسبابه وعلاجه والوقاية منه | ملكة العرب.

تساقط الشعر ظاهرة منتشرة جدا بين الرجال والنساء على حد سواء، كل شخص يلاحظ بعض الشعيرات التي تتساقط على فراشه أو مكتبه، فيما لا يلاحظ أغلبية الناس تساقط الشعر إلا عند الاستحمام أو عند تسريح الشعر بالمشط.

كما ذكرنا سابقا فهذا المشكل يعاني منه كلا الجنسين، لكننا سنقتصر على تساقط الشعر عند النساء ، لكون الشعر عند النساء له أهمية أكبر منها لدى الرجال، فهو يعتبر واحدا من أهم رموز الجمال والأنوثة .

يستحسن عند ملاحظة تساقط الشعر استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد سبب التساقط، ومن ثم الخضوع للعلاج المناسب رغم أن نجاح العلاج من عدمه ليس مضمونا.
كغيره من المشاكل الصحية والجلدية، تختلف أسباب سقوط الشعر من شخص لآخر، لكن يوجد سبب طبيعي واحد لتساقط الشعر وهو النمو.
إن سقوط ما بين 90 إلى 100 شعيرة يوميا هو أمر عادي ولا يدعو للقلق، لأن ذلك يدخل ضمن دور النمو التي تتطلب سقوط شعيرات لتعوضها أخرى، ويمكنك اعتبار الامر غير طبيعي إن لاحظت عدم تعويض الشعر الساقط وغالبا ما يمكنك ملاحظته بسهولة.

أسباب تساقط الشعر:

-         تساقط الشعر الوراثي:

أو ما يسمى بالثعلبة، وهو أكثر أسباب تساقط الشعر في العالم حسب الاحصائيات، وينتقل من الاب والام على حد سواء، ومن أعراضه ظهور شعر خفيف عند النساء لكن لا يصل لمستوى الصلع وتصاب النساء بالثعلبة في عقدهن الرابع غالبا بينما يمكن الاصابة به قبل ذلك .


-         المواد الكيماوية:

للعناية بالشعر تلجأ جل النساء لاستعمال مستحضرات تنظيف وتسريح الشعر، وغالبا ما تحتوي هذه المواد على مكونات ضارة بالشعر على المدى البعيد، لكن سوء استعمال العناية بالشعر يؤدي إلى مشاكل للشعر وفروة الرأس.
تخلف هذه المستحضرات مشاكل عدة مثل تقصف الشعر وتجعده وخشونة الشعر، لذا يجب الحذر عند اختيار المواد وعند استعمالها.


-         تناقص الشعر الكربي :

ينتج هذا النوع من التساقط عن التوتر النفسي والضغوط اليومية، ودون الدخول في التفاصيل الطبية فينتج عنه تساقط شعر شديد بشكل سريع، لكنه لا ينتج صلعا تاما، ويتوقف هذا التناقص بعد 3 إلى خمسة أشهر بشكل تلقائي، لكن نمو الشعر من عدمه تختلف من شخص لآخر.

عوامل تساقط الشعر الشديد " الكربي":

·        نتقص البروتينات في الغذاء.
·        تناول موانع الحمل.
·        الخضوع لعلاج أمراض السرطان.
·        نقص الحديد في الدم.
·        اضطرابات الغدة الدرقية.
·        الحرارة المرتفعة.
·        الأمراض املزمنة والعمليات الجراحية المعقدة.

-         نتف الشعر.

هي واحدة من العادات السيئة جدا، تبدأ من الطفولة عند يقوم الاطفال بنتف شعر مقدمة الرأس والحاجبين، لكن تستمر مع هؤلاء الاطفال عندا يصيرون كبارا، إذ تتحول إلى عادة يقومون بها عند التوتر أو التفكير في أمر ما لا شعوريا.

علاج تساقط الشعر:

كما ذكرنا في أول المقال لا مفر من زيارة الطبيب إذا كانت حالتك حرجة، وفيما يلي بعض طرق العلاج الممكنة لتناقص الشعر.


-         عمليات زرع الشعر وترميمه:

هو علاج أصبح الطلب عليه متزايدا في الآونة الأخيرة، مع التطور الطبي والتكنولوجي أصبح ممكنا إعادة الشعر لوضعه الطبيعي ولو بشكل تقريبي.
يقوم أطباء متخصصون بعمليات جراحية لزرع الشعر، ويخضع لهذه العملية من لديهن صلع بارز والذين يعانون من الشعر الخفيف، كما تتم زراعة الشعر للذين أصيبوا بحوادث مثل الحروق .
تتم عملية زرع الشعر عبر عدة طرق من خلال نقل الشعر من مناطق معينة في الرأس، وقد يقوم الجراح بأخذ قطعة جلدية ينموا فيها الشعر وتقطيعها لعدة أجزاء ثم وضع كل جزء في المكان الذي تساقط منه الشعر، كما يلجأ الاطباء إلى شد الأنسجة وتوسيع فروة الرأس، وتقام هذه العمليات تحت التخدير الموضعي.

-         وصفات علاج تساقط الشعر.

لا شك أن الوصفات الطبيعة لعلاج تساقط الشعر موجودة بكثرة على الانترنت، إلا أن اختيار الافضل من بينها هي المشكلة، كما أن وصفة طبيعية لعلاج تناقص الشعر قد تصلح لبعض النساء ولا تنفع للأخريات.

لكن عموما الوصفات الطبيعية غير ضارة، وبمعنى أصح إن لم تفدك فلن تضرك.

وللإطلاع على على بعض الوصفات والطرق المفيدة لساقط الشعر يمكنك مراجعة مقالاتنا التالية:

كيفية تطويل الشعر بالزيوت الطبيعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة اليازبرو في مختلف المواضيع التقنية اليومية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *